Page 1

vo lu m e 2

Chairman’s

It’s ‘Safety First’

Address to ODC

always

page 1

page 2

Chairman’s address HE Said bin Hamdoon Al Harthy

It gives me pleasure to address the ODC Team. The company is now at a very exciting stage in the development of the Dry Dock business. We are at the brink of beginning operations soon with the first ship coming in for repair. This marks a huge milestone not just for ODC but the Al Wusta region and will soon become a proud feature of the Sultanate’s economic development. I am confident that we will have a head start in accomplishing a successful business

within this year.

Updates

page 3

2011

Transportation

page 4

ODC Recruitment Test get a huge response February 28, 2011 – ‘Great careers with Oman Dry dock Company’ was the message being given out at the Sultan Qaboos Sports Complex at Bowshar, which was the venue for a recruitment test conducted by the company with a turnout of more than 1500 candidates. Written tests were conducted in batches for engineers and supervisory posts. The education criteria for qualification was BE (Bachelor of Engineering) or a Diploma (Mechanical/Electrical). ODC wishes to provide more opportunities for Omanis by recruiting and training them in specialized areas at well reputed local and international institutions. In addition the company intends to extend, on the job training programs at DSME shipyards around the world.

Given the 2020 vision and present demands of the people, ODC stands upright as reliance for social and economic upliftment of Duqm and its surrounding villages. Being the first project to be completed in the Duqm Development initiative by the Oman Government, we have a huge task ahead of us to chalk down and implement sustainable programs for the people of Duqm in lines with education, welfare development, healthcare, employment and entrepreneurship. We intend to increase the rate of Omanization with greater focus on employing locals from the Al Wusta region. The remarkable factor would be to give them an opportunity to stretch their potential in working with our company and being trained at well reputed institutes nationally and internationally; in turn keeping up to the high international quality standards in service and delivery. ODC facilitates a multicultural work environment that will instigate open mindsets. Local employees will get a taste of different cultures right in their hometown. We will also be looking at encouraging small businesses to improve living conditions and standards in the village. We will soon be extending our direct and indirect support in making these businesses flourish. To all ODC Staff, I would like to state that every milestone we cross is acknowledged as your hard work and concentrated effort. We must strive to make this effort worthwhile and like it’s said “collectively we stand, divided we fall”. Let us not drift from achieving our goal but boast of our success.

In the broader picture ODC is working at a steady increase in the percentage of Omani employees; it also encourages the younger generations to aim higher in becoming professionals as they give back to the society and their country. Once operations begin at the Dry Dock, ODC will accomplish bigger targets for Omanization through direct and indirect recruitment for technical and support services.


It’s ‘Safety First’ always Health Safety Security and Environment (HSSE) is a mandate for every big organization. ODC being involved in a business that has a high risk for safety, would like to imbibe basic rules and procedures for all of its employees and reduce the risk of loss of life and injury of any kind. Well-being of every employee is the first priority for ODC. Providing the right information about staying healthy and disease free, alerts on hazardous activities while on site and in the office premises, safeguarding the environment within and around the yard, security of staff and equipment’ are the company’s primary concerns. The HSSE made its first impact with Health and Safety awareness by a presentation to staff on the spread of Chicken Pox in the region, its symptoms & precautions to be taken to avoid contacting the disease. The presentation also covered first aid training and risk factors involved in the ship repair business. They also stressed on the adherence of procedures right from uniform to wearing the right safety gear for various types of work on the yard. Government regulation with regards to environment conservation was well explained. Indicators for preservation of marine life, waste management and pollution control were well stressed on.

For enquiries/suggestions call the media centre on +968 2449628 extn: 118

Ship

Speak Skipper

Captain of the Ship

Davy Jones’ Locker The bottom of the sea

Field Day A day set aside to clean the ship

Galley The ship’s food preparation area

Port & Starboard The left and right side of the ship

Procurement News Prior to floating a tender, the Procurement Team takes the initiative to invite prospective subcontractors to visit the shipyard and all its facilities, detailing machinery and warehouses. Various logistics companies ‘Third Party’ and ‘Fourth Party’ as they are called; providing transportation, import, export, sea movements, air movements, custom clearance and management services, participated in this site visit. The main purpose of this visit was to introduce them to Oman Dry Dock Company, its business and its requirements and discuss convenient and effective means of carrying out these requirements that would ultimately enable successful tendering documents and putting in place an effective evaluation system. It was also an opportunity to discuss loop holes and measures in logistics and their operation, which were clarified during the presentation.


News Flash

Muscat Guest House inauguration held on 15th February

Commissioning and start of Painting on 22nd February

Team leaders meet for the preparation of soft operation and discuss appropriate procedures for LNG Carriers and complex ship repairs

First Cake baked to mark the opening of ODC’s camp restaurant bakery on 1st March

ODC now has a fire engine onboard for any fire fighting emergencies

Marketing team visits German agents from 13 to 20 March. The trip enabled interactions with many prospective customers

Updates

• New Production Office to be occupied by 4th week of March. • 6 Dormitories are now ready for occupancy with a capacity of 1068 beds. • Canteen services available for a total capacity of 1500 heads. • Buildings for the Main, Production & Workers Site Office No 2 -ready for mobilization of function support divisions. • Implementation of phase I for the security covering the Main Entrance at the yard & dormitory, is completed. • Phase II for security of the Operational facility is in progress, to be completed by the beginning of the 2nd quarter of the year. • Established the radio system for communication. • Installation of the CCTV & RFID system is in progress.


Training Centre

Sports Centre As part of the upcoming facilities at our Dockyard, we will soon have the opening of a state of the art Sports Centre. This recreation facility was set up for promoting healthy living with a number of activities and convenient services made available to staff and workers. The entire structure now has: A huge Multipurpose Hall with a seating capacity of 900 people A Health Club that has in it a gym, a table tennis room, billiards room and another smaller capacity multipurpose hall for welfare activities On the other side, the facility has a cafeteria, an internet café, a supermarket, a video library and a travel agency

ODC prides in having a multicultural workforce who bring in their varied work styles. Being operated and managed by expertise from the world’s busiest Shipyard, ODC plans to train its workers in specialized areas of the ship repair business. These training programs will range from starting levels to supervisory and foremen levels. To facilitate such training ODC now has its brand new Training center, built in a contemporary design with modern amenities and the latest technology. It has in it a huge training workshop with welding, steel cutting, shaving and paint simulator machinery. Attached to it is a briefing room or a class room convenient for teaching and demonstrations. The Training Centre also has a state of the art Computer lab, an English Language Centre and Lecture Hall and a theatre style Auditorium with a seating capacity of 300 persons.

It also has space allocations for a bank, a money exchange counter and a post office Attached to it, there is also a swimming pool being built with changing rooms and lockers

12-14 April 2011. Singapore - Next ODC Showcase

Transportation ODC Duqm Emergency Contact List Dep’t G/A

ODC now has its own new fleet of transport vehicles which will be utilized for commuting from Muscat Office to Duqm Office and well as within the shipyard.

Responsibility

Name

Tel

Catering ,Dormitory Management

Salim Al-Harthi

Office allocation ,Civil in charge

Ahmed Al Gheilani

9320 2931 9329 2161

Dormitory control, Drinking water

Khalid Al Junaibi

9989 8344

Camp Operation

Saleem Al Junaibi

9520 2175

Bus Arrangement, Vehicle Gate Pass, Vehicle allocation, Fuel, Fleet service & maintenance, TAXI

Abdullah Al Hindasi

9321 6152

Khalifa Al Saidi

9321 6149

Telecommunication

Saud Al Mukhaini

9321 3781

The allocations are as follows:

Radio in charge

Fahad Al Makhladi

9293 3553

• 4 Toyota land cruiser assigned to: Production Support, Painting and Hull

Uniforms, Personal articles Office Cleaning, Pantry , Paper

Ahmed Al Mahairzi

9527 4799

Juma Al Junaibi

9975 4258

• 4 Toyota Pick-up assigned to: Production Support, Outfitting, GA and Hull

Canteen Equipment Supervisor

Sreejith. ms

9923 5367

• Two 25 seat bus for GA to commute staff and guests

Stationery control

Shamsa Al Amri

9237 0227

Meal counting (ODC employee/Visitor)

Wadha Al Junaibi

9233 6087

Safety in charge, safety articles

Yusuf

9514 2360

Doctor

Sued Faisal Ahmed

9961 0360

Male Nurse

Shejo

9256 3934

Helpdesk, Printer

Iqbal

9569 8771

Network support, Internet

Salman

9321 3791

Software support

Sanad

9988 8757

Mahesh V.

9910 3409

Mahesh Sivanu

9910 3413

Water / GAS

Easwer

9910 3416

Folk Lifter

Sultan Al-Garmashi

9707 0171

• 9 Mitsubishi Lancer to be used inside Ship Yard by GA, HSSE Hull and HR HSSE

• 1 A/C bus to transport staff and engineers from Dormitory ,Camp Office and Ship yard • 2 Non A/C bus have assigned to commute the workers from Dormitory, Camp Office and Ship yard Apart from this ODC now has fixed commuting schedules that all employees can utilize. This includes 2 bus trips on Wednesdays from Duqm to Muscat that returns on Fridays back to Duqm; and one that leaves on Thursdays. We also have a bus trip to the Duqm souq on Mondays after 7pm, and 2 bus trips for Friday prayers to the nearby mosque.

IT

Prod. Sup’t

Electricity


‫مركز التدريب‬

‫المــركز الريا�ضي‬ ‫من المنتظر أن نفتتح قريب ًا مركز ًا رياضي ًا صمم ً وفق أحدث التقنيات كأحد المرافق‬ ‫المتوقع االنتهاء من إنشائها في الحوض الجاف الخاص بالشركة‪.‬‬ ‫يُذكـر أن هذا المركز الترفيهي قد تم إنشاؤه بهدف تطوير بيئة حياة صحية؛ حيث‬ ‫يشتمل على مجموعة متنوعة من األنشطة والخدمات الترفيهية المتاحة للموظفين‬ ‫والعاملين على حد سواء‪.‬‬ ‫ويتألف المركز ككل حالي ًا من‪:‬‬

‫•‬

‫ قاعة كبيرة متعددة األغراض تستوعب مقاعدها عدد ‪ 900‬شخص‪.‬‬

‫•‬

‫نادي صحي مجهز بصالة ألعاب رياضية‪ ،‬وغرفة لكرة طاولة‪ ،‬وغرفة بلياردو‪،‬‬ ‫ باإلضافـة إلى قاعـة أخــري متعــددة األغراض تستوعب عدد ًا أقل من األشخاص‬ ‫ مخصصة لممارسة األنشطة الترفيهية‪.‬‬

‫•‬

‫ يتوافر في المركز أيض ًا كافيتيريا‪ ،‬ومقهى‬ ‫ إنترنت‪ ،‬وسوبرماركت‪ ،‬ومكتبة لشرائط فيديو‪ ،‬‬ ‫ ومكتب سفريات‪.‬‬

‫• ‬

‫ كما تم تجهيز المركز بمساحة مخصصة‬ ‫ لمصرف ومكتبين للصرافة والبريد‪.‬‬

‫•‬

‫ تشمل ملحقات المركز إنشاء حمام‬ ‫ سباحة إلى جانب غرف تبديل‬ ‫ المالبس وخزائن مقفلة‪.‬‬

‫تفخر “ش�ركة ٌعمان للح�وض الجاف” بامتالكها ق�وى عاملة متعددة‬ ‫الثقاف�ات تدخ�ل معها أس�اليب عمل متنوع�ة‪ .‬وحيث يُش�رف على‬ ‫إدارتها وتش�غيلها مجموعة م�ن الخبراء العاملين ل�دى ورش تصليح‬ ‫وترمي�م الس�فن األكثر ازدحام� ًا في العالم‪ ،‬تس�عى “ش�ركة ٌعمان‬ ‫للحوض الجاف” إل�ى تقديم برامج تدريبية للعاملين بها في مجاالت‬ ‫متخصص�ة ف�ي م�ا يتعلق بأعم�ال تصلي�ح الس�فن‪ ،‬وتتف�اوت هذه‬ ‫البرام�ج التدريبي�ة بي�ن التدري�ب المخص�ص للمبتدئين وص�و ً‬ ‫ال إلى‬ ‫تدريب أصحاب المناصب اإلشرافية واإلدارية‪.‬‬ ‫وفي إطار سعيها لتيسير تنفيذ هذه البرامج التدريبية‪ ،‬تمتلك “شركة‬ ‫عم�ان للح�وض الجاف” حالي� ًا مركز ًا تدريبي� ًا حديث ًا ت�م تصميمه وفق‬ ‫ُ‬ ‫طراز عص�ري بديع‪ ،‬كما ت�مّ تجهيزه بأحدث وس�ائل الراحة والتقنيات‬ ‫العصري�ة‪ .‬يحتوي المركز على ورش�ة عمل تدريبي�ة مزودة بماكينات‬ ‫الّلح�ام‪ ،‬وق�ص الحديد‪،‬وماكين�ات تصني�ع م�واد الطالء‪ .‬كم�ا يُلحق‬ ‫بالمرك�ز غرف�ة للتلقي�ن أو م�ا يش�به الحج�رة الدراس�ية المخصص�ة‬ ‫ألغراض التدريس وتوضيح المهام‪.‬‬ ‫كم�ا تم تجهيز المركز بمختبر متميز للحاس�ب اآلل�ي‪ ،‬ومركز لتعليم‬ ‫اللغة اإلنجليزية‪ ،‬وقاعة محاضرات‪ ،‬وقاعة على غرار مس�رح تستوعب‬ ‫مقاعدها عدد ‪ 300‬شخص‪.‬‬

‫معر�ض “�سي ايجيا” (البحر – �آ�سيا) ‪ 14 12-‬إبريل ‪ .2011‬س�نغافورة – المعرض القادم الذي س�وف تش�ارك بــه “ش�ركة عمان للحوض الجاف”‬

‫ا لـــنــــقــــلـــــيــــــا ت‬ ‫قائمة ات�صاالت الطوارئ‬ ‫لدى �شركة ٌعمان للحو�ض الجاف في‬ ‫والية الدقم‬ ‫الإدارة‬ ‫الإدارة العامة‬

‫تمتلك “شركة عمان للحوض الجاف” حالي ًا أسطو ً‬ ‫ال جديد ًا من مركبات النقل التي سيتم استخدامها‬ ‫في التنقالت بين مكتب مسقط ومكتب الدقم وكذلك داخل منطقة الحوض الجاف‪،‬المساكن‬ ‫الدائمة والمؤقتة للموظفين والعمال‪.‬‬ ‫حيث تم تخصيص المركبات على النحو التالي‪:‬‬ ‫"•‬

‫ ‪ 4‬مركبات طراز الند كروزر مخصصة لـ‪ :‬إدارة دعم اإلنتاج‪ ،‬إدارة الطالء ‪،‬هياكل السفن واإلدارة‬ ‫ العامة‪.‬‬

‫‪ 4‬شاحنات صغيرة طراز هايلوكس لنقل البضائع الصغيرة مخصصة لـ‪ :‬إدارة دعم اإلنتاج‪،‬اإلدارة‬ ‫"• ‬ ‫ العامة ‪ ،‬إدارة هياكل السفن وقسم تجهيز هياكل السفن‪.‬‬ ‫•‬

‫ حافلتان تستوعبان ‪ 25‬مقعد ًا مخصصة لإلدارة العامة لنقل العاملين والضيوف‪.‬‬

‫•"‬

‫ ‪ 9‬مركبات طراز متسوبيشي النسر لالستخدام داخل منطقة الحوض الجاف بواسطة اإلدارة‬ ‫ العامة‪ ،‬إدارة الصحة والسالمة والبيئة‪ ،‬إدارة هياكل السفن ‪ ،‬إدارة الموارد البشرية وإدارة‬ ‫ الجودة‪.‬‬

‫•"‬

‫ حافلة مكيّفة لنقل العاملين والمهندسين من مباني اإلقامة‪ ،‬مكتب اإلقامة ومقر العمل‬ ‫ بمنطقة الحوض‪.‬‬

‫•‬

‫ حافلتان تم تخصيصهما لنقل العاملين من المساكن‪ ،‬مكتب اإلقامة وساحة العمل‪.‬‬

‫كما خصصت الشركة أيض ًا حافلة لنقل العاملين إلى سوق الدقم أيام االثنين من كل أسبوع بعد‬ ‫مساء ورحلتين لنقل العاملين إلى المسجد ألداء صالة الجمعة‪.‬‬ ‫الساعة السابعة‬ ‫ً‬ ‫عمان للحوض الجاف” بإعداد جداول مواعيد للتنقالت يمكن لجميع‬ ‫إلى جانب ذلك قامت “شركة ُ‬ ‫العاملين االستفادة منها‪،‬وتشمل هذه الجداول على رحلتين بالحافالت المخصصة تغادر من الدقم‬ ‫متجه إلى مسقط أيام األربعاء وتعود مجدد ًا إلى الدقم أيام الجُمعة من كل أسبوع؛ باإلضافة إلى‬ ‫حافلة أخرى تغادر أيام الخميس من كل أسبوع‪.‬‬

‫ل�صحة وال�سالمة‬ ‫والبيئة‬

‫قنية المعلومات‬

‫دعم الإنتاج‬

‫المهام والم�س�ؤوليات‬ ‫الم�س�ؤول المخت�ص التموين و�إدارة‬ ‫الم�ساكن‬

‫اال�سم‬

‫رقم الهاتف‬

‫�سالم الحارثي‬

‫‪9320 2931‬‬

‫توزيع المكاتب‪،‬‬

‫�أحمد الغيالني‬

‫‪9329 2161‬‬

‫مراقبة الم�ساكن ومياه ال�شرب‬

‫خالد الجنيبي‬

‫‪9989 8344‬‬

‫ت�شغيل المع�سكر‬

‫�سليم الجنيبي‬

‫‪9520 2175‬‬

‫تن�سيق مواعيد الحافالت‪ ،‬ت�صريح‬ ‫مرور المركبات عبر البوابة‪ ،‬توزيع‬ ‫المركبات‪ ،‬الوقود‪ ،‬خدمات المركبات‬ ‫وال�صيانة‪� ،‬سيارات الأجرة‬

‫عبد اهلل الهندا�سي‬

‫‪9321 6152‬‬

‫خليفة ال�سعيدي‬

‫‪9321 6149‬‬

‫االت�صاالت‬

‫�سعود المخيني‬

‫‪9321 3781‬‬

‫م�س�ؤول االت�صاالت الال�سلكية‬

‫فهد المخلدي‬

‫‪9293 3553‬‬

‫الـزي الموحد‪ ،‬المتعلقات ال�شخ�صية‪،‬‬ ‫تنظيف المكاتب‪ ،‬غرفة الم�ؤن‪،‬‬ ‫الأوراق‬

‫�أحمد المحيرزي‬

‫‪9527 4799‬‬

‫جمعة الجنيبي‬

‫‪9975 4258‬‬

‫م�شرف معدات المق�صف‬

‫�سريجيث �إم �إ�س‬

‫‪9923 5367‬‬

‫مراقبة القرطا�سية‬

‫�شام�سة العمري‬

‫‪9237 0227‬‬

‫ح�ساب الوجبات‬

‫و�ضحا الجنيبي‬

‫‪9233 6087‬‬

‫(عامل "�شركة ٌعمان للحو�ض‬ ‫الجاف"‪ /‬زائر)‬

‫يو�سف‬

‫‪9514 2360‬‬

‫م�س�ؤول ال�سالمة‪ ،‬مواد ال�سالمة‬

‫�سويد في�صل �أحمد‬

‫‪9961 0360‬‬

‫الطبيب‬

‫�شيجو‬

‫‪9256 3943‬‬

‫الممر�ض‬ ‫ّ‬

‫�إقبال‬

‫‪9569 8771‬‬

‫مكتب الم�ساعدة‪ ،‬الطابعة‬

‫�سلمان‬

‫‪9321 3791‬‬

‫دعم ال�شبكة‪ ،‬الإنترنت‬

‫�سند‬

‫‪9988 8757‬‬

‫دعم البرمجيات‬

‫ماه�ش في‬

‫‪9910 3409‬‬

‫ماه�ش �سيفانو‬

‫‪9910 3413‬‬

‫المياه‪ /‬الغاز‬

‫�إيزوير‬

‫‪9910 3416‬‬

‫الرافعة ال�شوكية‬

‫�سلطان الجرم�شي‬

‫‪9707 0171‬‬


‫�أخب��ار مص�ورة‬

‫افتتاح دار الضيافة في مسقط بتاريخ ‪ 15‬فبراير‬

‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫• ‬ ‫•‬ ‫ •‬ ‫• ‬

‫البدء في أعمال الطالء بتاريخ ‪ 22‬فبراير‬

‫اجتماع القيادة اإلدارية الذي عقد في مبنى المكاتب الجديد بتاريخ ‪16‬‬ ‫مارس وتم التركيز خالله بشكل رئيسي على تفاصيل المستجدات‬ ‫الخاصة بسير التشغيل التجريبي‬

‫قالب الكيك األول الذي تم تحضيره تكريس ًا الفتتاح مخبز مطعم‬ ‫معسكر شركة عمان للحوض الجاف في األول من مارس‬

‫توافر مركبة إطفاء في حال إندالع حريق طارئ‬

‫فريق التسويق يزور الوكالء األلمان من الثالث عشر إلى العشرين‬ ‫من شهر مارس‪ .‬تم خاللها التواصل مع العديد من العمالء‬ ‫المحتملين‬

‫امل�ستجدات‬

‫ افتتاح مكتب اإلنتاج الجديد في األسبوع الرابع من مارس‪.‬‬ ‫ أصبحت هناك ‪ 6‬مساكن تضم ‪ 1068‬سرير ًا جاهزة للسكن‪.‬‬ ‫ إستيعاب مقاعد مطعم الشركة ‪ 1500‬شخص‪.‬‬ ‫ أصبحت مباني المكتب الرئيسي‪،‬المكتب الثاني لإلنتاج والعمال في الموقع جاهزة‬ ‫ الستقبال أقسام فرق الدعم‪.‬‬ ‫ تم االنتهاء من تنفيذ المرحلة األولى من الخطة األمنية التي تغطي المدخل الرئيسي‬ ‫ لحوض السفن والمساكن‪.‬‬ ‫ جاري العمل في المرحلة الثانية من الخطة األمنية للمنشأة التشغيلية‪ ،‬التي يتوقع أن‬ ‫ ينتهي العمل بها في الربع الثاني من السنة‪.‬‬ ‫ إنشاء نظام التواصل الالسلكي‪.‬‬ ‫ جاري العمل في تركيب كاميرات المراقبة ونظام تحديد الهوية باستخدام الموجات‬ ‫ الالسلكية‪.‬‬


‫ال�سالمة �أوال‬ ‫ال ب ّد أن تتقيّد أي مؤسسة كبرى بشروط الصحة‪ ،‬السالمة‪ ،‬األمن والبيئة‪.‬‬ ‫ونظ�ر ًا ألن مج�ال عم�ل ش�ركة عم�ان الحوض الج�اف يكتنف�ه مخاطر‬ ‫عالية بالنسبة للسالمة‪ ،‬فالش�ركة تسعى إلى ترسيخ قواعد وإجراءات‬ ‫أساسية لدى كافة عامليها‪ ،‬والح ّد من مخاطر تكب ّد أي وفيات أو إصابات‬ ‫من أي نوع كان‪.‬‬ ‫وتتصدر س�لمّ أولويات ش�ركة عمان للح�وض الجاف رفاهية‬ ‫ّ‬ ‫كل م�ن العاملي�ن‪ ،‬ل�ذا تش�مل اهتمام�ات الش�ركة‬ ‫األساس�ية توفي�ر المعلوم�ات الصحيحة ح�ول البقاء‬ ‫س�المين وبمن�أى ع�ن األم�راض‪ ،‬وتحذي�رات حول‬ ‫األنشطة الخطرة في الموقع وداخل المكتب‪،‬‬ ‫عالوة على صون البيئة ضمن حوض السفن‬ ‫وحوله‪ ،‬وضمان أمن فريق العمل والمعدات‬ ‫على ح ّد سواء‪.‬‬ ‫وتجل�ى االهتم�ام ال�ذي تولي�ه الش�ركة لش�روط‬ ‫الصحة‪ ،‬السالمة‪ ،‬األمن والبيئة بادئ ذي بدء من‬ ‫خالل حمل�ة توعية حول الصحة والسلامة تمثلت بتقديم‬ ‫عرض إلى العاملين حول انتشار مرض الجدري في المنطقة‪،‬‬ ‫وعوارضه‪ ،‬واالحتياطات المتوجب أخذها لتالفي التقاط العدوى‪.‬‬

‫لمزيد من االستفسارات ‪ /‬االقتراحات‪ ،‬يرجى االتصال بالمركز اإلعالمي على الرقم ‪ 968+ 2449628‬تحويلة‪118 :‬‬

‫أخـبـــار إدارة المشتـريـــات‬ ‫قبل طرح أي مناقصة‪ ،‬يبادر فريق قسم المشتريات إلى دعوة المقاولين الفرعيين المحتملين لزيارة حوض‬ ‫السفن وكافة مرافقه‪ ،‬مع توفير شروحات تفصيلية حول اآلالت والمستودعات‪.‬‬

‫الـر ّبــــــان‬ ‫قائـد السفينـة‬

‫�صندوق “ديفي جونز”‬ ‫أعماق البحار‬

‫اليـوم الميدانـي‬

‫يوم يتم تخصيصه لتنظيف السفينة‬

‫مطبـخ ال�سفينـة‬ ‫منطقة إعداد الطعام بالسفينة‬

‫المي�سرة والميمنة‬

‫الجانب األيسر والجانب األيمن من السفينة‬

‫“�إنها �أحدث بدعة يف جمال �سالمة املكاتب‪:‬‬ ‫عندما يتعطل حا�سبك الآيل‪ ،‬يتم تفعيل و�سادة‬ ‫هوائية‪ ،‬كي ال ت�ضرب ر�أ�سك بال�شا�شة �إحباط ًا”‬

‫وقد شارك في زيارة الموقع العديد من شركات الدعم اللوجسيتي التي تعرف بـ”الطرف الثالث” و”الطرف‬ ‫الرابع” وهي توفر خدمات النقل‪ ،‬واالستيراد‪ ،‬والتصدير‪ ،‬والشحن البحري‪ ،‬والشحن الجوي‪ ،‬والتخليص الجمركي‪،‬‬ ‫وخدمات اإلدارة‪.‬‬ ‫تمثّل الهدف األساسي من هذه الزيارة في تعريفهم على شركة عمان للحوض الجاف‪ ،‬ونشاطاتها‪ ،‬ومتطلباتها‪،‬‬ ‫عالوة على التباحث في الوسائل المالئمة والفعالة لتلبية هذه المتطلبات التي ستؤدي في نهاية المطاف‬ ‫تقييم فعّ ال‪.‬‬ ‫أسس‬ ‫إرساء‬ ‫إلى تقديم مستندات مناقصة تلبي‪of‬الغرض‬ ‫نظام ‪Fire‬‬ ‫‪Engines‬‬ ‫‪now‬‬ ‫وإلى ‪on‬‬ ‫المنشود‪board،‬‬ ‫‪for revention‬‬ ‫كما تسنى خالل هذه الزيارة التباحث في الثغرات التي تشوب خدمات الدعم اللوجيستي والتدابير والعمليات‬ ‫الخاصة بها التي تم توضيحها خالل العرض‪.‬‬ ‫كما ت ّ‬ ‫خلل العرض تدريب على اإلسعافات األولية‪ ،‬ونبذة عن العوامل الخطرة التي يكتنفها عمل تصليح‬ ‫الزي وصو ً‬ ‫ال إلى ارتداء ع ّدة السالمة‬ ‫السفن‪ .‬كما تمّ التشديد على ضرورة االلتزام بمختلف اإلجراءات‪ ،‬بدء ًا من‬ ‫ّ‬ ‫المناسبة لمختلف أنواع األنشطة التي يتم االضطالع بها في حوض السفن‪.‬‬ ‫ولقد تمّ أيض ًا شرح األنظمة الحكومية التي تعنى بحماية البيئة مع التشديد على مؤشرات حفظ الحياة البحرية‪،‬‬ ‫وإدارة النفايات‪ ،‬والسيطرة على التلوّث‪.‬‬


‫العدد ‪2‬‬

‫‪2011‬‬

‫‪‬ال�سالمة �أوال‬

‫‪‬كلمة رئي�س مجل�س‬ ‫الإدارة �إلى �شركة عمان‬ ‫للحو�ض الجاف‬

‫ال�صفحات ‪1‬‬

‫ال�صفحات ‪2‬‬

‫رئـيس مجلـس اإلدارة‬

‫أتوجه بهذه الكلمة إلى موظفي شركة عمان‬ ‫للحوض الجاف وقلبي كله فرح وسرور‪ .‬فلقد‬ ‫قطعت الشركة أشواط ًا رائعة في مجال تطوير‬ ‫الحوض الجاف‪ ،‬ونحن على مقربة من إطالق‬ ‫عملياتنا قريبا واستقبال أول سفينة إلجراء‬ ‫تصليحات عليها‪ .‬حيث تشكل هذه الخطوة‬ ‫عالمة بارزة ليس فقط في مسيرة شركة عمان‬ ‫للحوض الجاف‪ ،‬بل أيض ًا للمنطقة الوسطى‬ ‫ّ‬ ‫ككل وسرعان ما ستضحي دعامة أساسية من‬ ‫دعائم نم ّو اقتصاد سلطنة عمان‪ .‬وكلّي ثقة‬ ‫سعادة‪ /‬سعيد بن حمدون الحارثي‬ ‫أننا سنكون السباقين في تحقيق عمل ناجح‬ ‫خالل هذه السنة‪ ،‬واضعين نصب أعيننا رؤية‬ ‫عام ‪ 2020‬والمتطلبات الحالية للشعب‪ ،‬فإن شركة عمان للحوض الجاف‬ ‫أهب االستعداد لتنهض بوالية الدقم والقرى المحيطة بها اجتماعي ًا‬ ‫على‬ ‫ّ‬ ‫واقتصادي ًا‪.‬‬ ‫ونظر ًا لكون هذا هو المشروع األول في إطار مبادرة تطوير والية الدقم‬ ‫التي تضطلع بها الحكومة العمانية‪ ،‬فالمهمة الملقاة على عاتقنا ضخمة‬ ‫وتتمثل في تطوير برامج مستديمة وتطويرها من أجل سكان والية الدقم‪،‬‬ ‫تتناول محاور عديدة منها التعليم‪،‬تعزيز رفاهية السكان‪ ،‬الرعاية الصحية‪،‬‬ ‫فرص العمل وروح المبادرة التجارية‪.‬‬ ‫كما أننا نصبو إلى زيادة نسبة التعمين في شركتنا وذلك من خالل التركيز‬ ‫على توظيف المزيد من سكان منطقة الوسطى‪ .‬وستتثمل العالمة‬ ‫الفارقة في منحهم الفرصة لتعزيز إمكانياتهم بعملهم لدى شركتنا‬ ‫وتدريبهم في أبرز المعاهد الوطنية والعالمية؛ ما يمكنهم بالتالي من‬ ‫االلتزام بأعلى معايير الجودة العالمية على مستوى الخدمة واالنجاز‪.‬‬ ‫عمان للحوض الجاف تتميز بوجود بيئة عمل متعددة الثقافات‬ ‫أن شركة ُ‬ ‫ما يشجع العاملين على التمتع بعقليات متفتحة‪،‬حيث سيتسنى للعمالة‬ ‫المحلية التعرف على الثقافات المختلفة من دون أن يضطروا إلى مغادرة‬ ‫مسقط رأسهم‪،‬وسنسعى كذلك إلى تشجيع المؤسسات الصغيرة بهدف‬ ‫تحسين ظروف المعيشة ومستوياتها في الوالية إذ سنعمل قريب ًا على دعم‬ ‫هذه المؤسسات‪ ،‬بشكل مباشر وغير مباشر‪ ،‬لنساعدها على االزدهار‪.‬‬ ‫وختام ًا أود أن أؤكد لجميع العاملين في شركة عمان للحوض الجاف أننا‬ ‫ما كنا لنحقق اإلنجازات التي حققناها حتى اآلن لوال عملهم الدؤوب‬ ‫وجهودهم المكثفة ومن هذا المنطلق البد وأن نواصل مسيرتنا لكي‬ ‫تصبح جهودنا ملموسة في أرض الواقع متبعين في ذلك المثل القائل‪:‬‬ ‫“في االتحاد قوة وفي التفرقة ضعف” فدعونا ال نبتعد بعيدا ً عن الوصول‬ ‫إلى هدفنا المنشود متفاخرين بكل نجاح نحققه‪.‬‬

‫‪‬الم�ستجـــدات‬

‫ال�صفحات ‪3‬‬

‫‪ ‬الـنـقـــــليات‬

‫ال�صفحات ‪4‬‬

‫اختبار التوظيف في �شركة‬ ‫ُعمان للحو�ض الجاف يح�صد �أ�صداء‬ ‫�إيجابية‬ ‫‪ 28‬فبراي�ر ‪ – 2011‬تح�ت عنوان “مس�تقبل وظيفي مش�رق لدى ش�ركة عمان للح�وض الجاف”‪،‬‬ ‫نظمت الشركة في مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر اختبار توظيف اجتذب ما يزيد‬ ‫عن ‪ 1500‬مرشح‪.‬‬ ‫ت�م إج�راء االختب�ارات التحريري�ة لمواطنين م�ن حملة ش�هادة البكالوريوس ف�ي تخصصات‬ ‫الهندس�ة تحديدا ف�ي الميكانيكا والكهرباء كذل�ك إختبار عدد م�ن المواطنين من مخرجات‬ ‫الدبلوم العام‪.‬‬

‫حيث تجدراإلش�ارة في هذا السياق إلى أن ش�ركة عمان للحوض الجاف تتوق إلى توفير المزيد‬ ‫م�ن الفرص للعمانيين من خالل توظيفهم ف�ي مضامير متخصصة وتوفير التدريب لهم في‬ ‫معاه�د محلي�ة ودولية بارزة وباإلضافة إلى ذلك تنوي الش�ركة إتاحة ف�رص التدريب من خالل‬ ‫إيف�اد ه�ؤالء الس�تكمال برامجه�م التدريبي�ة في أحواض س�فن ش�ركة “دايو لبناء الس�فن‬ ‫والهندسة البحرية” المنتشرة في العالم أجمع‪.‬‬ ‫ه�ذا وتعمل ش�ركة عمان للحوض الج�اف بوتيرة مطردة م�ن أجل زيادة ع�دد العاملين لديها‬ ‫م�ن العمانيين‪ ،‬كما إنها تش�جع جيل الش�باب على توس�يع آفاقه من خلال مايصبو إليه من‬ ‫تحقي�ق أعلى درجات المهنية فير ّد بالتالي الجميل إلى مجتمعه‬ ‫وبلده على ح ّد س�واء‪ ،‬كما أن الش�ركة س�تتمكن من‬ ‫زيادة نس�بة التعمين بعد البدء في التشغيل‬ ‫الفعل�ي من خلال إطالق حمل�ة توظيف‬ ‫مباش�رة و غير مباش�رة لشغل مناصب‬ ‫الخدمات التقنية وخدمات الدعم ‪.‬‬

Oman Dry Dock Newsletter  

Oman Dry Dock Newsletter